أنت تقرأ...
أنا ونفسي, اقتباسات وخواطر

حين يخيب الواقع ظن الأحلام

خيالنا وتصوراتنا على الأغلب أجمل من الواقع، لكن حين تلتقي هذه التصورات الجميلة بالواقع الجاف نقع في صدمة التقبل والتأقلم و استجواب الذات.
كثيراً ما يسأل الشخص نفسه في تلك اللحظات “كيف كنت بهذه الدرجة من السذاجة حتى بنيت لنفسي قصوراً في الهواء؟”… “كيف توقعت أن تكون حياتي رائعة بعد قبولي للعمل الذي طالما حلمت به، والآن تبدو حياتي مرهقة وجافة؟”… “كيف توقعت أنّني بعد زواجي وإنجاب أطفالي ستكون حياتي مكتملة، والآن كل ما أشعر به هو الحنين للحياة التي بدت لي آنذاك ناقصة؟”… “كيف كنت مغرماً لحد الجنون والاكتئاب والانتحار بتلك المرأة التي فضّلت الزواج من آخر، والآن بعد مرور عشر سنوات حين أراها في الشارع لا أرى فيها ذكراً لما كنت أراه سابقا فيها؟!”…

أفكارنا وتخيلاتنا وتوقعاتنا تستعمل آليات دفاعية نفسية تجعلنا ننكر ونتجاهل ونكبت أجزاءً كبيرة من الواقع. أحياناً نحن نرفض أن نرى الواقع ونستعمل نسخة “مُجمّلة” عنه. هذا ليس أمراً يمكننا دائماً إدراكه و منع حصوله، وسنستمر كثيراً في الوقوع ضحايا عدم قدرتنا على رؤية الواقع الذي يفرض نفسه بوضوح أمامنا. لكن، ما يعزينا أننا مع النضوج والتقدم في العمر سوف نفقد قدرة الكذب على أنفسنا.

بسمة سعد
أخصائية نفسية

للمزيد من مقالات علم النفس إقرأوا باقي مواضيع المدونة وتابعوني في صفحة الفيسبوك.

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: