أنت تقرأ...
أنا ونفسي, انا وولدي

ما هو الإحتواء؟

ما هو الإحتواء؟
الاحتواء (containment) هي فكرة هامة جدا في علم النفس التحليلي، تعبر عن حاجة الانسان لانسان آخر كي يساعده علی التنفيس علی مشاعرة وضبط نفسه. تبدأ هذه الحاجة بشكل كبير لدی الطفل الرضيع الذي ليست لديه القدرة لفهم سبب الضيق الذي يشعر به. فهو ليس بمقدوره أن يقوم بأي شيء سوی أن يصرخ، وبالتالي تأتي أمه لتحضنه وتواسيه وتساعده، بكل ثقة وهدوء وتعاطف. هذه العملية التي تقوم بها الام هي ذاتها ما يسمی بالاحتواء.
عملية الاحتواء يقوم بها شخصين: الشخص المحتوي والشخص المحتوی. هذه العملية ليست خاصة فقط بالأم والطفل بل هي مستمرة خلال حياة الانسان، وتظهر بشكل خاص عند حاجة الانسان لشخص آخر ليساعده في ضائقة يمر بها في لحظة معينة. في هذه اللحظة تقع مسؤولية اكبر علی الشخص المحتوي، الذي يتوقع منه بالاضافة الی قدرته علی الهدوء والتعاطف، أن يحافظ علی رباطة جأشه مع رسم حدود واضحة لا يسمح بها للشخص المحتوی ان يؤذيه.

لنأخذ مثالا، ام مع طفلها ابن الخمس سنوات الغاضب والذي لا يكف عن الصراخ. يجب علی الام ان تبقی هادئة وان تتكلم مع الطفل عن سبب غضبه وتخبره انها تفهم السبب وتتعاطف معه. بنفس الوقت عليها أن تخبره بصراحة انها تتوقع منه أن يهدأ ويكف عن الصراخ. اذا بدأ الطفل بركل امه او اذيتها جسديا عليها أن تضع حدا لهذا عن طريق مسك الطفل وحضنه (“أنا احضنك الآن كي أساعدك ان تهدا لاني لا أقبل ان تركلني”).

متی يحصل فشل في عملية الاحتواء؟
حين يفقد الشخص المحتوي رباطة جأشه وأعصابه ويصبح غاضبا او حزينا تماما كما الشخص المحتوی. في حالة الاهل، هم يفشلون بعملية الاحتواء حين يبدأون بالصراخ علی الطفل او ضربه.

ما هي نتيجة الفشل في عملية الاحتواء؟
بالنسبة للاطفال، فشل متكرر في احتواءهم قد يؤدي الی خلل في تطورهم النفسي، مما يظهر في عدم قدرتهم علی ضبط انفسهم وعدم قدرتهم بالشعور بالثقة بالبالغين من حولهم. اما بالنسبة لاي علاقة بين شخصين بالغين، ان كانت صداقة او زواج او اي علاقة اخری، فعلی الشخصين ان يتبادلا ادوار المحتوي والمحتوی وفقا للظروف وحاجة كل شخص، كل يستطيعا بناء علاقة صحية ومستمرة.

image

ما هو الإحتواء (containment)?

للمزيد من مقالات علم النفس تابعوي في صفحة الفيسبوك.

بسمة
أخصائية نفسية

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: