أنت تقرأ...
أنا ونفسي

كيف تساعد شخص ينوي الانتحار؟

ما الذي يدفع العديد من الأشخاص لانهاء حياتهم؟ من الصعب أن يفهم من لا يعاني من الاكتئاب الانتحاري واليأس لماذا هذا العدد الكبير من الأشخاص ينهون حياتهم. الشخص الانتحاري يشعر بقدر كبير من الألم الذي لا يمكنه من أن يرى أي خيار آخر.

الانتحار هو محاولة يائسة للهروب من المعاناة التي أصبحت لا تطاق. الشخص الانتحاري أعمته مشاعر كراهية الذات، واليأس، والعزلة، وهو لا يمكنه أن يرى أي طريقة أخرى للراحة سوى الموت. على الرغم من رغبتهم في وقف الألم، فإن معظم المقبلين على هذا الفعل يشعرون ايضا بشك كبير فيما اذا كانوا حقا يريدون الموت. اشخاص يرغبون بالانتحار يتوقون بأن يكون لديهم بديل لهذا الفعل، لكنهم فقدوا القدرة على رؤية هذا البديل.

image

غالبا هنالك مسارين يحدثان في ذهن الشخص المقبل على الانتحار، خاصة في النقطة النهائية والحاسمة.

1. الشخص المقبل على الانتحار يشعر دائما بالعزلة وانه متواجد في مرحلة ما خارج نطاق الدعم، لهذا فان الانتحار ينتج عن الشعور بالوحدة التامة. هذه الوحدة تجعل الشخص يشعر بأنه قائم ضمن حلقة فارغة وهي تزداد حدة عند الشخص المقبل على الانتحار: كلما ازداد إصراره على تنفيذ الانتحار، اشتدّ رفضه لتلقي مساعدة خارجية. بنظر الشخص المقبل على الانتحار، لا أحد يستطيع فهم معاناته، لم يشعر ابدا أحد مثله بالاكتئاب واليأس والمهانة والخيانة والغضب، ولهذا لا يستطيع أحد فهم ما يمر به.

2. إن رؤية الشخص المقبل على الانتحار للعالم المحيط به ضيقة للغاية. باقتراب النهاية، يطور الشخص المقبل على الانتحار رؤية ضيقة ومحكمة الإغلاق تجاه أي تأثير خارجي. ما يراه من العالم ومن مجال الاحتمالات والاختيارات بقدر ما يراه شخص ينظر من مكان المفتاح في باب مقفل.

اذا الشعور بالعزلة وضيق الرؤية هما أهم العوامل العامة لظاهرة الانتحار.

المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الانتحار:

خطأ 1. إن الاشخاص الذين يتحدثون عن الانتحار يفعلون ذلك فقط للفت الانتباه ولا يقومون حقا بالانتحار.

تقريبا جميع من ارتكب أو حاول الانتحار اعطى مسبقا فكرة أو تحذير عن نيته. لا تتجاهل التهديدات الانتحارية. عبارات مثل “سوف تأسف عندما أموت” أو “لا أستطيع أن أرى أي حل آخر سوى الموت” قد يشير إلى مشاعر انتحارية خطيرة، حتى لو قيلت بطريقة لا مبالية او هزلية.

**** اتخذ أي حديث أو سلوك انتحاري على محمل الجد.لأن هذا ليس مجرد علامة تحذير من أن الشخص يفكر في الانتحار، بل انه صرخة من أجل طلب المساعدة ****

خطأ 2. الشخص الذي يحاول قتل نفسه هو مجنون.

معظم من يحاولون الانتحار ليسوا ذهانيين أو مجانين. هم يعانون من الحزن والضيق والاكتئاب أو اليأس، ولكن الألم العاطفي ليس بالضرورة من علامات المرض النفسي.

خطأ 3. إذا كان الشخص عازما على قتل نفسه، لا شيء سوف يردعه عن ذلك.

حتى الشخص الذي يشعر بالاكتئاب الشديد لديه مشاعر مختلطة حول الموت، وحتى اللحظة الأخيرة يتمايل بين الرغبة في العيش أو الرغبة في الموت. معظم الراغبين في الانتحار لا يريدون الموت وانهاء حياتهم؛ هم يريدون فقط وقف الألم. لكنهم في هذه اللحظات عاجزون عن رؤية ان هذا الدافع الذي يسيرهم نحو وضع حد لحياتهم لن يدوم إلى الأبد.

خطأ 4. الأشخاص الذين قاموا بالانتحار لم يطلبوا قبل ذلك اي مساعدة.

أظهرت الدراسات أن أكثر من نصف ضحايا الانتحار سعوا لطلب المساعدة في نصف السنة السابقة لوفاتهم.

خطأ 5. الحديث عن الانتحار قد يزرع الفكرة في رأس الشخص.

انت لا تعطي الشخص الانتحاري الأفكار او تزرعها برأسه حين تباشر بالحديث عن شكوكك برغبته في الانتحار. العكس هو الصحيح، لانك بحديثك معه قد تبين له تعاطفك وقلقك واهتمامك، وهو شيء يحتاجه جدا في تلك اللحظة.

image

إذا لاحظت علامات تحذير تشير الى رغبة في الانتحار عند شخص يهمك، قد تتساءل ما اذا كان فكرة جيدة أن تقول أي شيء. انت تقول “ماذا لو كنت على خطأ؟”، “ماذا إذا غضب هذا الشخص؟” في مثل هذه الحالات، من الطبيعي أن تشعر بعدم الارتياح أو بالخوف، ولكن أي شخص يتحدث عن الانتحار أو يظهر علامات تحذير أخرى يحتاج المساعدة الفورية وكلما كان ذلك أسرع فهو أفضل.

التحدث إلى شخص حول الانتحار

التحدث مع صديق أو أحد أفراد العائلة حول أفكاره الانتحارية يعد من الأمور الصعبة للغاية. إذا كنت غير متأكد ما إذا كان شخص ما يفكر بالانتحار، أفضل طريقة لمعرفة هذا هو أن تسأل. برغم صعوبة الامر إعطاء الشخص الانتحاري الفرصة للتعبير عن مشاعره أو مشاعرها يمكن أن يوفر الإغاثة الأولية من الشعور بالوحدة والمشاعر السلبية المكبوتة، وربما يمنع محاولة الانتحار.

طرق لبدء محادثة حول الانتحار:

“في الآونة الأخيرة بدأت اشعر بالقلق عليك”.
“في الآونة الأخيرة، لاحظت بعض الاختلافات فيك وانا اتساءل… كيف حالك؟”.
“أريد أن أتأكد انك بخير، لأنك تبدو مختلفا في الآونة الأخيرة”.

الأسئلة التي يمكنك أن تسألها:

“متى بدأت تشعر هكذا؟”
“هل حدث شيء جعلك تشعر بهذه الطريقة؟”
“كيف يمكنني ان اقدم أفضل دعم لك الآن؟”
“هل فكرت في الحصول على مساعدة؟”

يمكن ان تقول ايضا:

“أنت لست وحيدا في هذا. أنا هنا من أجلك.”
“قد لا تصدق هذا الآن، ولكن الطريقة التي تشعر بها الآن سوف تتغير. ”
” أنا قد لا أكون قادرا على فهم بالضبط كيف تشعر الآن، ولكن انت تهمني وأريد تقديم المساعدة. ”
” عندما تشعر برغبة في الاستسلام، قل لنفسك أنك سوف تصمد ليوم واحد أو لساعة واحدة أو لدقيقة واحدة، اعطي نفسك المزيد من الوقت “.

عندما تتحدث إلى شخص يعبر عن رغبته بالانتحار:

1. كن طبيعيا. دع الشخص الذي يفكر بالانتحار يشعر انه يهمك وانه ليس وحيدا. الكلمات الصحيحة والدقيقة ليست مهمة في هذه اللحظات لان صوتك ونظرتك كفيلين بإظهار اهتمامك. قم بالاصغاء واسمح للشخص الانتحاري تفريغ اليأس والغضب من داخله. مهما كانت المحادثة صعبة وسلبية، حقيقة أنها موجودة هو للأمر الإيجابي.

2. كن متعاطفا وغير منتقد وصبور وهادئ ومتقبل. اجعل الشخص الانتحاري يشعر انه يفعل الامر الصحيح بحديثه معك.

3. أظهر مشاعر الأمل. قل  للشخص الانتحاري ان المساعدة متاحة وأن المشاعر الانتحارية هي مؤقتة وستختفي مع مرور الوقت.

4. لا تجادل مع الشخص الانتحاري. تجنب قول أشياء مثل: “أنت لديك الكثير من الاسباب لتعيش” أو “انظر إلى الجانب المشرق للحياة”. لا تظهر على انك مصدوم ، ولا تعطي محاضرة عن قيمة الحياة، أو عن العواقب الدينية للانتحار.

5. لا تعد بالسرية وارفض ان تقسم على السرية؛ هنالك حياة في خطر وقد تحتاج إلى التحدث إلى مهني في الصحة النفسية من أجل الحفاظ على سلامة الشخص الانتحاري. إذا وعدت بالحفاظ على سرية المناقشات، قد تضطر الى مخالفة وعدك.

6. لا تعد الشخص الانتحاري بأن تحل له مشاكله، لا تسدي له النصائح ولا تجعله يشعر انه في موقف يحتاج فيه لتبرير مشاعره الانتحارية، لان حجم المشكلة وطبعها غير مهم، المهم هو فهمك لمدى صعوبتها للشخص الذي تحاول ثنيه عن الانتحار.

7. لا تلم نفسك. لا يمكنك “اصلاح” حياة شخص اخر ولا يمكنك معالجة اكتئابه. تذكر ان سعادة الآخر ليست مسؤوليتك الشخصية.

إذا كان صديقك أو أحد أفراد أسرتك يقول لك انه يفكر بالموت أو الانتحار، فإنه من المهم تقييم الخطر الفوري الذي يتواجد به الشخص. اولائك الأكثر عرضة للانتحار في المستقبل القريب لديهم **خطة محددة** للانتحار، و**وسيلة** لتنفيذ الخطة و** وقت محدد** لفعل ذلك، و**نية** للقيام بذلك.

يمكن للأسئلة التالية ان تساعدك على تقييم الخطر الفوري للانتحار:

هل تنوي الانتحار؟
هل لديك خطة لتنفيذ الانتحار؟
هل لديك ما تحتاجه لتنفيذ الخطة (أدوية/اسلحة…)؟
هل تعرف متى تريد ان تفعل ذلك؟

هنالك 4 مستويات لخطر الانتحار:

1. منخفض – بعض الأفكار الانتحارية. لا توجد خطة انتحارية. يقول انه لن يقوم بالانتحار.

2. معتدل – الأفكار الانتحارية متواجدة. الخطة لتنفيذ الانتحار غامضة او ليست قاتلة للغاية. يقول انه لن يقوم بالانتحار.

3. عالي – الأفكار الانتحارية متواجدة. الخطة محددة وقاتلة للغاية. يقول انه لن يقوم بالانتحار.

4. شديد – الأفكار الانتحارية متواجدة. الخطة المحددة وهي قاتلة للغاية. يقول انه سوف يقوم بالانتحار.

إذا كانت محاولة الانتحار تبدو وشيكة جدا، اتصل فورا برقم الطوارئ في بلدك او اصحب الشخص فورا الى غرفة طوارئ المستشفى. قم بإزالة البنادق، والأدوية، والسكاكين، والأجسام القاتلة الأخرى من جوار الشخص ولا تتركه وحده تحت أي ظرف من الظروف.

للمزيد من مقالات علم النفس تابعوني في صفحة الفيسبوك.

تحياتي،
بسمة
متخصصة في علم النفس العلاجي.

المراجع:
Metanoia.org

Maltsberger, J.T. (1992).  The psychodynamic formulation: An aid in assessing suicide risk.  In, R.W. Marls, A.L. Berman, J.T. Maltsberger and R. I. Yufit (Eds.) Assessment and prediction of suicide (pp. 29-49).  New York, Guilford.

Orbach, I., Mikulincer, M., Blumenson, R., Mester, R. and Stein, D. (1999).  The subjective experience of problem irresolvability and suicidal behavior: Dynamics and measurement.  Suicide and Life-Threatening Behavior, 29, 150-164.

SAVE – Suicide Awareness Voices of Education.

Shneidman, E.S. (1985). Definition of Suicide. Northvale, NJ: Jason Aronson.
Shneidman, E.S., Farberow, N.L., & Litman, R.E. (1976). The Psychology of Suicide. New York, Jason Aronson.

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

3 آراء حول “كيف تساعد شخص ينوي الانتحار؟

  1. الجانب الديني مهم في نقاش مع هذه الحالات

    إعجاب

    Posted by youssef | 2016/05/25, 7:06 مساءً
  2. انا عندي واحد صحبي مرتبط هو عايز سيبها بس المشكله أنها كانت بتحاول تنتحر وفتحت أديها بالماوس بسبب انو كان عايز سيبها هو المفروض يعمل ايه عشان سيبها من غير هي ماتاذي نفسا

    إعجاب

    Posted by سيد | 2018/06/11, 9:22 صباحًا
  3. شكرا

    إعجاب

    Posted by غير معروف | 2021/05/19, 12:37 مساءً

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: