أنت تقرأ...
فن ولوحات

“الخريف، اكتئاب أو تواصل مع الذات؟” – لوحة جديدة

 

لمتابعة المقالات الجديدة في علم النفس، الأدب والفن، تابعوني في الفيسبوك على صفحة الصحة النفسية وصفحة Basma’s psychology and art.

هذه الفترة من السنة هي الفترة المفضلة لدي. قد يكون الأمر غريباً في ظل الظروف الراهنة، أيام قليلة قبل الدخول إلى حجر صحي ثانٍ خلال نصف سنة، لأفقد فيه كل نظام ومعنى موجود في حياتي الراهنة.

فترة نهاية الصيف وبداية الخريف لا يحبها الكثيرين لأنها قد ترمز إلى فقدان ذروة الحياة التي كانت في الصيف، ودخول فصل “الاحتضار”. الحياة تهدأ من صخبها وتبدأ الأوراق تتساقط بعد أن تفقد جمالها ولونها. لكن بالنسبة لي هذه الفترة ترمز إلى العودة للذات، والسكون الذي يجعلني أنتبه لأعماقي. كل بهرجة الصيف وصخبه تبدأ بالتساقط مع اوراق الشجر، ليبدأ عصر جديد، مؤلم وقاسٍ وبارد، لكن لا بد منه، ليأتي بعده التجدد والنضوج.



بداية الخريف تذكرني دائماً بمقطع رائع من رواية “إقناع”، لجين أوستن:

متعتها في المشي تنبع من التمرين الجسدي وجمال الطبيعة ،من رؤية الابتسامات الأخيرة للسنة، الظاهرة على الأوراق المتساقطة والأسيجة الذابلة ، ومن تكرارها لبعض الأوصاف الشعرية القليلة من آلاف الأوصاف الشعرية عن الخريف – موسم التأثر الغريب الذي لا ينضب على النفس، لتصبح حساسة للذوق والحنان – هذا الموسم الذي استقى من كل شاعر جدير بالقراءة محاولة وصف، أو بعض سطور من العاطفة.

(هنا تجدون اقتباس رائع من نفس الرواية).



هذه اللوحة مستوحاة من لعبة الألوان والضوء والظل الخريفية. استعملت فيها ألوان الخريف الناعمة، مع تقنية ال lifting – “الرفع” للألوان المائية، لتعطي اللوحة خطوط من إضاءة نور الشمس.


لوحة جديدة-

لوحة جديدة- “الخريف، اكتئاب أو تواصل مع الذات؟”

استعملت هنا ألوان Van Gogh. الألوان التي استعملتها:

Raw Sienna

Burnt Sienna

Burnt Amber

Sepia

Payne’s Gray

Sap Green

Olive Green



تحياتي،

بسمة

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: