أنت تقرأ...
أنا ونفسي

نظرة وجودية: أنت قلق ومكتئب، إذاً أنت حيّ

على الرغم من أنّ القلق والاكتئاب وحالات نفسية كثيرة أخرى تصنف كأمراض نفسية ذات أساس عضوي ووراثي، علم النفس الوجودي يرى القلق والأزمات الاكتئابية اليومية (التي لا تُعد بالضرورة اضطراب) بنظرة أخرى أكثر “طبيعية”.

الإنسان القلق والمكتئب هو إنسان لا زال يشعر ويهتم، ولا زال يريد الأفضل. ألمه هو الدلالة على أنه لا زال حيّاً من ناحية نفسيّة ، ولم يدخل مرحلة السكون والاستسلام للفراغ واللا-وجود .
حسب علم النفس الوجودي القلق هو حالة بشريّة عامّة، وميزة من مميزات النفس البشرية التي تظهر حين تكون للشخص قدراتٌ غيرُ مُحقّقة في جميع مجالات حياته كالعلاقات والعمل والوالدية والدراسة وغيرهم.
القلق هو مُنبّه هدفُهُ إيقاظ الشّخص وتنبيهه على مرور الوقت ووجوب استيقاظه وتحمّل مسؤولية ذاته وحياته ليتطوّر إلى ما يستطيع ويجب أن يكونه.
القلق والاكتئاب وحالات نفسية كثيرة أخرى ليست بالضرورة اضطراب نفسي بمعناه الطبي وليست نتيجة ضعف أو فشل، بل هي نتيجة ظلم الإنسان لنفسه ولقدراته ولحياته. الشخص غير المتصالح مع ماضيه والذي ترك أموراً عالقة فيه، قلقه ينبّهه على أنّه يتوجّب عليه السّعي للصلح والتحرّر من أثقال ماض ٍتمنعه من عيش حاضره. أمّا الشخص القلق من عمله، قلقه ينبّهه على أنه يستطيع أن يقوم بأكثر ممّا يقوم به حالياً ، وأنّ الشّعور بالهدف والمعنى والإنتاج هي أمور لا بدّ أن يسعى إليها كي يكون شخصاً غير مبذّر لقدراته التي قد تأتي بالخير والحياة الأفضل له ولغيره.

شخصٌ يقلق ويهتمّ ويكتئب ويتألّم هو شخص لا زال حيّاً . فلنحترم أنفسنا ومشاعرنا، و لِنُصْغِ لذواتنا ولغيرنا، ولنتكلم مع من يصغي لنا. السبب لما نشعر به موجود بالداخل، وهو على الأغلب يتعلّق بقلقنا من مغادرة هذه الحياة دون عيشها بحقّ.

بسمة سعد
أخصائية نفسية علاجية

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

رأي واحد حول “نظرة وجودية: أنت قلق ومكتئب، إذاً أنت حيّ

  1. مقال مفيد
    شكرا

    إعجاب

    Posted by amirahamada | 2019/09/03, 4:26 صباحًا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: