أنت تقرأ...
أنا ونفسي

يوميات لتحسين الصحة النفسية وعلاج القلق والإكتئاب حسب العلاج السلوكي المعرفي

الإكتئاب من أكبر مسببات الإعاقة النفسية على مستوى العالم، وهو يسبب معاناة كبيرة للكثيرين. لقراءة معلومات هامة عن الإكتئاب وعلاجه إضغطوا هنا.

العلاج السلوكي المعرفي للقلق والإكتئاب، ولتحسين الصحة النفسية بشكل عام، فيه ٤ أجزاء:
١. رقابة ذاتية ومتابعة الأفكار التي تسبب القلق والإكتئاب والمعاناة النفسية، وتغييرها بأفكار منطقية تساهم بالوصول للهدوء النفسي.
٢. مراقبة التصرفات وأسلوب الحياة، لأنه ليس فقط الأفكار تؤثر على التصرفات، بل التصرفات تؤثر على الأفكار. بالتالي إتباع أسلوب حياة صحي (رياضة، غذاء سليم، الخروج مع اصدقاء، تطوير المواهب) له تأثير كبير على الأفكار والأحاسيس.
٣. وجدت الأبحاث أن تطوير نظام يومي، مع قائمة لما يجب فعله كل يوم، يساهم يتنظيم الوقت وبإنتاجية أكبر. حسب العلاج السلوكي المعرفي تنظيم الوقت والوعي لما يجب فعله ضروري من أجل الإحساس بالوقت وإستغلاله بشكل جيد.
٤. العناية بالذات والقيام بين الحين والآخر بفعاليات ممتعة هو أمر غاية في الأهمية، ولا يجب التقليل من شأنه.

قمت سابقا بكتابة مرشد علاجي مفصل (مرشد لتحسين الصحة النفسية وعلاج القلق والإكتئاب)، حسب هذا المرشد قمت بعمل يوميات رقابة ذاتية مع برنامج علاجي سلوكي معرفي، يحتوي كافة أجزاء البرنامج. هذا اليوميات هديتي هذه الليلة لمن يحتاجه ويرغب بعمل تجربة رقابة ذاتية.

اليوميات جاهز للطباعة على ورق A4. الطباعة تتم على جهتي الورقة . الورقة رقم ١ في الملف يجب ان تكون الورقة السفلى وباقي الاوراق فوقها بالترتيب، ثم يتم طي الورق في المنتصف وتدبيسهم سوية للحصول على كتيب. لا تقلقوا اذا بدت الصفحات غير مرتبة في الملف الإلكتروني، لانها يجب أن تكون كذلك كي تكون مرتبة في الواقع.
لتحميل اليوميات إضغطوا هنا. 

بسمة سعد
أخصائية نفسية علاجية

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: