أنت تقرأ...
انا وولدي

كيف تحدّث طفلاً يعاني من مشاعر سلبيّة ؟

مع النضوج يستطيع الشخص فهم أسباب مشاعره السلبية ، و هذا الفهم يساعده ليهدأ ويضبط نفسه وينظّم مشاعره. لكن هذه القدرة ليست موجودة عند الاطفال، ومن خلال العلاقة الصحيّة مع البالغين هم يكتسبونها. هذه القدرة تُسمّى في علم النفس Mentalization وهي عبارة عن الأسس التالية :
1. اسأل نفسك عن السبب الذي يجعل الطفل الذي أمامك يشعر بالطريقة التي يظهرها لك. كن دائماً في موقف تحاول فيه استكشاف وتخمين سبب مشاعر الطفل . الأمر لن يكون سهلاً ، والطفل لن يكون مفهوماً دائماً ، لكن لا تكفّ عن المحاولة .
2. حين تبدأ بالكلام مع الطفل ابدأ الجملة بوصف مشاعر الطفل . هذا ما يُسمّى في علم النفس Mirroring . مثلاً ، “أنت الآن غاضب”، “أنت الآن تشعرين بالملل”، “أنت الآن خائف”.
3. شقّ الجملة الثاني يجب أن يضيف السبب الذي خمّنت أنّه السبب في مشاعر الطفل. مثلا: “أنت الآن غاضب لأنّي لا أسمح لك باللعب بالتابلت”، “أنت الآن تشعرين بالملل لأنني مشغولة ولا ألعب معك”، “أنت الآن خائف لأنك تسمع صوت الرعد”.
4. الشقّ الأخير من الجملة يجب أن يحتوي الحدود أو تفسيراً يساعد الطفل بأن يهدأ ويتحسّن شعوره . مثلا: “أنت الآن غاضب لأني لا أسمح لك باللعب بالتابلت، لكنك لعبت لفترة طويلة به والآن حان موعد النوم”، “أنت الآن تشعرين بالملل لأنني مشغولة ولا ألعب معك ، أعدك أنني سأنهي أعمالي قريباً وسوف نلعب سوية”، “أنت الآن خائف لأنك تسمع صوت الرعد، هو صوت عالٍ ومخيف ولكنه غير مؤذٍ ، أنا هنا بجانبك ولن أتركك وأنت خائفاً “.

الكلام مع الطفل بهذه الطريقة يدعم فهمه لمشاعره ولواقعه ويساهم في تطوّره النفسي . هذا الأمر ضروريٌ بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكيّة ومشاكل فرط الحركة.

بسمة سعد
أخصائية نفسية

للمزيد من مقالات علم النفس إقرأوا باقي مواضيع المدونة وتابعوني في صفحة الفيسبوك.

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

رأي واحد حول “كيف تحدّث طفلاً يعاني من مشاعر سلبيّة ؟

  1. طريقة رائعة تبني الأهل و تبني طفلهم سوية ، لأنها تعلّم الطفل كيف يحلل الأمور بطريقة بسيطة و علمية . و تدربهم على طريقة فهم المشكلات و تجاوزها .

    إعجاب

    Posted by Eli | 2016/02/04, 12:18 صباحًا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: