أنت تقرأ...
اقتباسات وخواطر, انا وولدي

إقتباس لدونالد وينيكوت: كيف “تحمل” (Holding) الأم طفلها، جسديا ونفسيا؟

كيف “تحمل” (Holding) الأم طفلها، جسديا ونفسيا؟

“هي تحميه من كل أذى فسيولوجي.
هي تأخذ بالحسبان حساسية جلده وتنتبه لملمسها، لدرجة الحرارة، لحساسيته للأصوات ولخوفه من السقوط. كما تأخذ بعين الإعتبار عدم ادراك الطفل لأي أمر خارج ذاته.
هذه العملية تضم أيضا كل روتين الإعتناء بالطفل في الليل والنهار، التي لا تتشابه لدى طفلين مختلفين، لأنها جزء من الطفل ذاته ولا يوجد طفلين متشابهين.
هذه العمليه تلاحق التغييرات في الطفل من يوم لآخر، التغييرات الجسدية والنفسية على حد سواء، التي مصدرها النمو والتطور الجسدي والنفسي للطفل.

من الجدير بالذكر أنه يمكن مساعدة الأمهات اللواتي يملكن قدرة أولية على الاهتمام بالطفل، بأن يعطونه اهتمام أفضل، وذلك عن طريق مساعدتهن برؤية أهمية دورهن. في المقابل الأمهات اللواتي لا يملكن هذه القدرة الأولية لن يصبحن أمهات أفضل فقط عن طريق إرشاد عملي فقط.
حمل الطفل يحتوي بشكل خاص الحمل (الحضن/الضم) اليدوي، الذي يعتبر نوع من التعبير عن الحب. ربما هذه هي الطريقة الوحيدة بها تستطيع الام التعبير عن حبها للرضيع. هنالك أمهات يستطعن حمل أطفالهن وهناك من لا يستطعن، وبهذا يخلقن لدى الطفل إحساسا بعدم الأمان ورغبة بالبكاء.
صحة الانسان النفسية- بمعنى عدم إصابته بالذهان (Psychosis) أو بالقابلية للذهان- تتقرر (في أحيان معينة) عن طريق إعتناء الأم بالطفل، الذي اذا سار على ما يرام يعطي الطفل الرضيع نوع من بيئة مشابهة للبيئة التي كانت له في الرحم.”

-دونالد وينيكوت (1896-1971)، طبيب أطفال بريطاني ومحلل نفسي من ضمن أعماله تحليل العلاقة بين الوليد والأم، وشرح خبايا نفس الطفل في رحلة تطوره.

للمزيد من مقالات علم النفس تابعوني في صفحة الفيسبوك.

بسمة

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

رأيان حول “إقتباس لدونالد وينيكوت: كيف “تحمل” (Holding) الأم طفلها، جسديا ونفسيا؟

  1. اقتباس رائع جدا

    إعجاب

    Posted by Elie | 2015/10/21, 10:13 مساءً
  2. اقتباسٌ رائعٌ جدّاً

    إعجاب

    Posted by Eli | 2017/07/23, 9:45 مساءً

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: