أنت تقرأ...
أنا ونفسي

جسد المرأة وصحتها النفسية

هل ترون انه يتم في عصرنا الحاضر عرض جسد المرأة كغرض جنسي؟

هذه المشكلة يعاني منها الغرب تماما كالشرق، لكن على الأقل بدأت هناك حملات توعية ومنظمات تسعى للتغلب على الظاهرة.
تبدأ الحكاية حين تحصل الطفلة على لعبة باربي، وتبدأ بالاعتياد على فكرة المجتمع عن الشكل الانثوي المثالي. ثم تكبر لتزرع الفكرة اعمق في ذهنها عن طريق النساء المشهورات واعتمادهن في الغالب على عرض جسدهن بشكل جنسي.

يبدو أن المجتمع يستفيد جدا من خلال السيطرة على ذهن المرأة، وتشويش نظرتها لذاتها. فهكذا سوف تستعمل المرأة وسائل عدة لتغيير شكلها وتصرف مبالغ غير بقليلة على هذا الامر، من انواع حميات وأدوات تجميل بل وعمليات تجميل. حين يصنع المجتمع نساء غير راضيات عن ذواتهن فهو يفرض سيطرته عليهن، ويسيرهن تماما كما يريد. يكفي ان يستعمل الاعلام لتكوين الفكرة عند تفاصيل الوجه والجسد المثالية عن طريق استعمال نساء مشهورات لسن سوى دمى يلعبون بها لهدف اجتماعي واقتصادي.

image

ان العوامل الاجتماعية هذه تعد من أقوى اسباب انتشار مرض فقدان الشهية العصبي أو القهم العصبي (Anorexia Nervosa) الذي هو مرض نفسي يتصف بالاضطراب في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم، مع الخوف من زيادة الوزن. يعرف عن المصابين بهذا المرض أنهم يتحكمون بأوزانهم عن طريق تجويع أنفسهم طوعيا، ممارسة الرياضة بشكل مفرط، أو غير ذلك من وسائل التحكم بالوزن مثل حبوب الحمية أو الأدوية المدرة للبول. المرض يصيب بشكل رئيسي المراهقات، اللواتي يرضخن تحت الضغط الاجتماعي. لفقدان الشهية أعلى معدل وفيات من أي اضطراب نفسي، مع 6-20 ٪ من الذين تم تشخيصهم بهذا الاضطراب يموتون في النهاية نتيجة لأسباب ذات الصلة به. معدل الانتحار في الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية هو أيضا أعلى من المعدل العام.

كيف يستطيع كل شخص فينا المساهمة في علاج الظاهرة؟
1. في حضور طفل/ة او مراهق/ة امتنع/ي هن ابداء الاعجاب في شكل المشاهير، او في شكل اي شخص آخر. حاول/ي تسليط الانتباه على اشخاص مع صفات أخرى أكثر قيمة، كالعمل الانساني والعلمي والثقافي.
2. ان كنتم آباءا وامهاتا، لا تتوجهوا لطفلكم او طفلتكم بأي ملاحظة عن جسدهم، ايجابية كانت أم سلبية. زيادة وزن طفلكم هي مشكلتكم انتم وليست مشكلته هو، لانه من الأساس انتم البالغين المسؤولين عن طعامه، وعليكم انتم تحمل مسؤولية تنظيم طعامه.
3. علينا ان نكون واعيين لفكرة انه لو كان الشكل الجميل والجذاب هو سبب السعادة، لماذا انتحرت ميرلين مونرو؟ ولماذا يعاني المشاهير من اعلى نسب اكتئاب؟
4. فكرة اخرى تحتاج الوعي: اذا كان الشخص سيعتمد على شكله فقط ليحصل على الاعجاب، على ماذا سيعتمد حين يبدأ في التقدم بالعمر؟ بالنهاية الشكل سوف يتغير ولا أحد يبقى شابا للأبد!
5. بالطبع لا داعي لاهمال الشكل، لكن يتوجب على كل شخص التفريق بين الاناقة التي تعبر عن احترام للذات، وبين الابتذال والرغبة في جذب الاضواء التي قد تصل حد النرجسية، وبالطبع كل شخص حر في اختيار الانطباع الذي يود تركه علی الآخر.

اليكم فيديو يصف الظاهرة بشكل جميل.

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

رأي واحد حول “جسد المرأة وصحتها النفسية

  1. بالفعل…
    كلام دقيق.

    إعجاب

    Posted by أنجل | 2014/12/13, 11:30 مساءً

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: