أنت تقرأ...
أنا ونفسي, اقتباسات وخواطر

غسيل الدماغ والسيطرة على العقل – أمر حقيقي؟

الطائفة (Cult) هي مجموعة من الناس الذين يتنظمون حول شخص صاحب سلطة قوية. الطوائف، مثل العديد من المجموعات الأخرى، تحاول توسيع نفوذها لأغراض السلطة أو المال. ومع ذلك، من أجل تحقيق هذه الغايات، الطوائف المدمرة توظف مزيجا من التقنيات قوية النفوذ وشديدة الخداع لتحقيق السيطرة النفسية على أفرادها وعلى مجنديها الجدد.  هذا المستوى المتطرف من التحكم معروف اكثر بإسم “غسيل الدماغ” أو “السيطرة على العقل”. التجنيد الناجح الذي تقوم به الطوائف المدمرة يبدل شخصية الشخص السابقة ويستبدلها بأخرى جديدة. هذه الهوية الجديدة قد لا تكون واحدة اختارها هذا الشخص بحرية وبمحض ارادته.

image

في واقع صعب، الناس غالبا ما تتفاعل مع الطوائف بطريقة مماثلة وبشكل موحد، دون تأثير للميزات الفردية للشخصية. وقد تجلى هذا بشكل بديهي مرات عديدة في المختبر (شريف، آش، ميلغرام …) وبشكل مخيف أكثر، في احداث من واقع الحياة (النازية، البلشفية، جيم جونز).

image

وفقا للأخصائية النفسية وخبيرة الطوائف مارغريت ثالر سنجر، الطوائف تزدهر خلال فترات الاضطرابات الاجتماعية والسياسية و”خلال أعطال في بنية وقواعد المجتمع السائدة.” كانت الطوائف منتشرة بعد سقوط روما، وخلال الثورة الفرنسية، وفي انكلترا خلال الثورة الصناعية. نشأت الطوائف في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، وفي أوروبا الشرقية بعد انهيار النظام الشيوعي. في أمريكا، ازدهرت الطوائف خلال حكم الثقافة المضادة في سنوات ال 60 (الاضطرابات المدنية، ثقافة المخدرات، الثورة الجنسية، ضعف الأسرة) التي تركت الناس تبحث عن أجوبة وطمئنة -كتلك التي قدمتها الطوائف بحماس.

هل يمكننا القول ان الجماعات المتطرفة التي نراها الآن، والتي تستعمل عنفا بالغ الخطورة هي طائفة؟

للمزيد عن موضوع علم نفس الشر والعنف، هذه محاضرة رائعة ل Philip Zimbardo الباحث في تجربة سجن ستانفورد الشهيرة:

http://www.ted.com/talks/philip_zimbardo_on_the_psychology_of_evil

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: