أنت تقرأ...
كتب وروايات, اقتباسات وخواطر

حرمان عاطفي من الأب – من رواية “الحلاوة في قاع الفطيرة”

“الحلاوة في قاع الفطيرة”  هي رواية للكاتب الكندي ألان برادلي.

فلافيا دي-لوس هي فتاةً مراهقةً إبنة 11 عاماً مع شغفٍ شديدٍ في علم الكيمياء وخاصةً بتركيب السموم. توفيت أم فلافيا حين كانت طفلة رضيعة ووالدها إنغلق على نفسه منذ ذلك الحين. كانت فلافيا وحيدةً وتعيش حرمانا عاطفيا كبيرا.

 

في أحد الأيام تجد فلافيا جثةً في حديقة المنزل، وتبدأ مسيرة تحقيقاتها لتكتشف هوية القاتل، بالأخص حين يصبح والدها المشتبه به الرئيسي. تكون هذه الحادثة فرصةً لتتعرف فلافيا للمرة الأولى على والدها ولتشعر بحبه لها. الرواية جزء من سلسلة للكاتب، وهي مشوقة وممتعة، خصوصا للمراهقين.

اقتباس من الرواية:

“ظهر شيءٌ في عيني أبي وسكت، ورأيت أنه اختفى فجأة في واحدة من تلك الثقوب السوداء الشخصية التي تبلعه في كثير من الأحيان. أتساءل بعض الأحيان إذا كنت سأتعلم مرةً أن أحيا مع صمته المفاجئ. ولكن بعد ذلك، مثل لعبة ميكانيكية عالقة تعود للحياه بشكل غير متوقع عند نقرة إصبع، واصل أبي القصة كما لو أنه  لم يكن هناك أي تشويش …….

عانقت والدي بصمت. هو بقي جامداً كالخشب، ولكنه لم يبدي أية معارضة. “كوني فتاة جيدة فلافيا “، قال أبي. أن أكون فتاة جيدة؟! هذا فقط ما خطر بباله؟ كان واضحا حينها أن غواصتنا ظهرت على السطح، في حين تم سحب سكانها من الأعماق والسحر الغامض بقي في الأعماق. “سوف أحاول” قلت وبدأت بالابتعاد من هناك. “سأحاول جداً”.

 

تصبح الأحداث بالنسبة لفلافيا فرصة جديدة لتتخلص من الحرمان العاطفي (من والدها) الذي عاشته لسنين طويلة بعد وفاة أمها. هي لم تحاول فقط أن تنقذ والدها في الواقع، بل أن تنقذ صورة الأب في داخلها التي سوف ترافقها طيلة حياتها.

 

 بسمة سعد

أخصائية نفسية علاجية

 

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: