أنت تقرأ...
أنا ونفسي

نصائح في التعامل مع الاكتئاب

للوهلة الأولى يبدو الإكتئاب وضع مستعصٍ لا يمكن الخروج منه، ولكن مع المساعدة والدعم الصحيح يمكن علاجه. هنالك العديد من الطرق الفعالة للتعامل مع الإكتئاب، مثل التمارين الرياضية، العلاج النفسي، الأدوية وتغييرات في نمط الحياه. سوف يساعدك جداً أن تتعلم عن جميع إمكانيات العلاج كي تقرر ما هي الإجراءات الأكثر ملاءمة لوضعك وحاجتك. ليست هنالك علاجات سريعة أو فورية، ولكن إن كنت مستعداً للبذل الجهد الذاتي والمداومة على العلاج سوف تجد نفسك خارج الاكتئاب بأسرع مما توقعت.
النصائح المهنية بالنسبة للاكتئاب هي:
·     إعرف قدر الإمكان عن إكتئابك: من المهم جداً أن تعرف إذا كان إكتئابك هو نتيجة وضع طبي. إذا كان الأمر كذلك فيجب معالجة الوضع الطبي أولاً. أيضاً لقوة إكتئابك أهمية، فكلما كان أقوى تحتاج لعلاج مكثف أكثر.
·      إيجاد العلاج المناسب يحتاج وقتا. مثلاً قد لا ترتاح لأول مختص نفسي تلجأ إليه، أو قد لا يأتي أول دواء تستعمله بالفائدة المرجوة. قد تحتاج للصبر وللقدرة على تجربة إمكانيات علاجية متعددة.
·     لا تعتمد فقط على الأدوية. صحيح أن الدواء قد يكون فعالاً، ولكن اظهرت الأبحاث أن التمارين الرياضية أو العلاج النفسي يمكن أن يكونا بذات الفعالية أو أن يزيدا من نسبة التحسن. إذا اخترت العلاج الدوائي، تذكر أنه فعال أكثر إذا أضفت إليه أيضاً العلاج النفسي الكلامي.
·     لا تتردد بالحصول على الدعم الإجتماعي. إذا شعرت أنك متضايق سيساعدك أن تتكلم مع أحد الأقارب أو الأصدقاء. طلب المساعدة ليس بضعف، بل دليل على قوة نفسية.
·     العلاج يحتاج وقت وإلتزام. علاجات الإكتئاب تحتاج وقت، وفي بعض الأحيان فعاليتها قد تكون بطيئة بشكل مخيب للظن. لا تيأس وإستمر في المداومة.
 تغييرات في نمط الحياه قد تساعد في علاج الإكتئاب:
·     التمارين الرياضية: التمارين الرياضية قد تكون محارب قوي للإكتئاب. فهي تحفز المخ لينتج مواد تكافح الإكتئاب وليبني خلايا جديدة تماماً كما تفعل الأدوية. لأفضل نتيجة يمكن المشي لمدة ما بين نصف ساعة لساعة يومياً.
·     التغذية: تناول وجبات صغيرة ومتوازنة خلال ساعات النهار. هذه الوجبات تساعدك في حفظ طاقتك وتمنع التقلبات المزاجية. يمكن أن تفضل الحلويات لأجل الطاقة الفورية التي تقدمها ولكن الكربوهيدرات المركبة هي إختيار أفضل لكي تزودك بالطاقة لوقت أطول.
·      النوم ضروري جداً لمعالجة الإكتئاب وتحسين المزاج. يجب الحصول على الأقل على 7 ساعات نوم.
·     الدعم الإجتماعي يقلل من الوحدة التي تشكل مسبب أولي للإكتئاب. حاول أن تظل بعلاقة مستمرة مع العائلة أو الأصدقاء أو إنضم إلى مجموعة أو دورة تعليمية. التطوع يمكن أن يكون طريقة جيدة لتحصل على الدعم الإجتماعي ومساعدة غيرك في الوقت الذي تساعد به نفسك.
·     تقليل الضغط النفسي: قم بتغييرات في حياتك لتساعدك على تقليل الضغوطات والمسؤوليات.
 أحد مميزات الإكتئاب هو ألشعور بالإرتباك وصعوبة بالتركيز. العلاج النفسي يساعدك أن تفهم ما الذي قد يكون المسبب لإكتئابك وكيف يمكنك عمل تغييرات. التغييرات يمكن أن تكون في المجالات الأتية:
·     العلاقات: فهم نمط العلاقات التي تكونها، بناء علاقات أفضل وتحسين علاقاتك الحالية يمكن أن تساعد بتقليل الوحدة وبناء الدعم الإجتماعي وهذا هام جداً لمنع الإكتئاب.
·     بناء الحدود الصحية: إذا كنت لا تستطيع أن تقول “لا” فهذا قد يؤثر سلبياً على إكتئابك. بناء الحدود الصحية في العلاقات وفي العمل يمكن أن يساعد في تقليل الضغط، والعلاج يستطيع مساعدتك لتفهم وتتحقق من أهمية الحدود.
·     الحديث مع معالج موثوق يمكن أن يقدم طرق أكثر إيجابية للتعامل مع تحديات الحياة ومشاكلها.
بسمه سعد
أخصائية نفسية علاجية

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: