أنت تقرأ...
أنا ونفسي

إختيار شريك الحياه

احد الأوهام التي تميز المجتمع الغربي هو أن القرار نابع من إختيار. في خيالنا المغذى من حملات إعلانية وتسويقية فكرة اننا نعيش في أرض الإمكانيات غير المحدودة ويتبقى علينا فقط أن نختار. هذه الفكرة لا تأخذ بعين الإعتبار بأننا في كل مرة نختار شيئاً ما نخسر في المقابل الشيء الأخر أو الطريق الأخرى التي لم نختارها. كل قرار لا يحوي فقط فرصة لإختيار شيء ما، ولكن أيضاً الإضطرار إلى خسارة الشيء الذي لم نختاره. في كل مرة نقف فيها أمام موقف نظن فيه أنه علينا “ألإختيار”، في الواقع يكون علينا إتخاذ قرار. لا يختلف الأمر في اختيار شريك الحياه: علينا أن نتخذ قرار فيه إختيار لإمكانية واحدة وتنازل عن إمكانية أخرى يمكن أن تكون في الحاضر أو المستقبل.

كيف نقرر مع من نتزوج؟ في هذا المجال حدثت في العقدين السابقين ثورة إجتماعية لم يسبق لها مثيل في كل أنحاء العالم. هذه ثورة صامتة، لكن لا يجب التقليل من أهميتها، ولا زال مبكراً التنبؤ بكل نتائجها. هذه الثورة تتمثل بأنه قبل عقدين تم الزواج بشكل أساسي عن طريق “التدبير” ، أما الأن يتزوج معظم سكان العالم بعد قصة حب. في كل مجتمع علت به القوة الإجتماعية والإقتصادية للنساء علت إمكانيات الزاوج النابع من الحب، لأنه أعطي للنساء حق تقرير مصيرهم وفرصة إختيار شريك حياتهم.

 حين علت نسبة الزواج النابع من الحب حصلت ردة فعل وتأثير مضاد: علت أيضاً نسبة الطلاق. فإذا كان قرار الزواج نابع من إختيار، فكذلك أيضاً يمكن إختيار الطلاق.

لذلك يسأل السؤال: هل الزواج النابع من الحب يعد بسعادة أكبر للزوجين ولأولادهم على المدى البعيد؟ هل إختيار الحب يزيد من سعادة البشر؟ ليس هناك جواب قاطع لهذه التساؤلات. الجواب الأولي “نعم”، ولكن لا يمكن أن نكون واثقين. ما يمكن أن نكون واثقين به أن الحب يزيد ويعمق العلاقات بين الجنسين، وبأنه في كل مكان توجد للرجال والنساء فرصة الزواج النابع من الحب فهم سوف يستغلونها.

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

9 آراء حول “إختيار شريك الحياه

  1. يسعدني ويشرفني أن أكون أحد المشاركين معك يا بسمة وأتمنى لك من كل قلبي المزيد من التميز والنجاح … فكم نحن بحاجة ماسة للاعتراف بداية بالجانب النفسي والسلوكي واثراء ثقافتنا العربية به … فشكرا من أعماق القلب
    أما بالنسبة للموضوع المطروح …
    فأنت محقة بداية في بحث أهمية الاختيار(القرار) ومدى صلته بالربح والخسارة …
    لكن أليست صلته وثيقة بثقافة وتاريخ آخذ القرار وادراكه لحاضره ودرجة نضجه ؟
    أليس كل ما ذكر له تأثيره الواضح والقوي “من وجهة نظري” بقدرة هذا الشخص على ادراكه لحريته الشخصية ؟
    أنا أقول نعم
    عليه فان مجتمعنا “كامرأة أو رجل” يلزمه من التجارب بشقيها الرابح والخاسر الكم الضروري والكافي لاثراء وتطوير ثقافة الاختيار بل ثقافة الحب والأهم ثقافة الحرية … ولكن وبكل تأكيد أن علاقة الزواج المبنية على حرية الاختيار هي الطريق الوحيد لتطوير العلاقة الزوجية مهما كانت التضحيات في بداية الطريق.
    مع ملاحظة بأني نشرت مقالا مختصرا على صفحتي بالفيس بوك حول موضوع الحرية … ان أردت الاضطلاع عليه وافادتي برأيك … فهو من الأهمية بمكان لدي
    ستجدينه على الرابط
    http://www.facebook.com/profile.php?id=1745971505#!/note.php?note_id=201814069841277
    وشكرا … تحياتي

    إعجاب

    Posted by سعيد مسعود | 2011/04/27, 2:25 صباحًا
    • أشكرك على مداخلتك وتشجيعك.

      أوافقك الرأي، لكي يستطيع الإنسان أن يختار أو يتخد أي قرار يجب أن تكون لديه درجه من الوعي لكي يدرك حريته الشخصية، ولهذا صلته الوثيقة بدرجة نضج آخذ القرار وثقافتة وتاريخه وادراكه لحاضره .

      قرأت مقالك بتمعن، وأعجبني جداً. أعجبني خصوصاً ما ناقشته بخصوص الثورة، الوعي للثورة، وإذا كان هنالك حاجة لهذا الوعي.

      تحياتي،

      بسمة

      إعجاب

      Posted by sehanafseya | 2011/04/28, 3:30 مساءً
  2. شكرا للاهتمام والاطراء …

    لاحظت بأن مواضيعك جميعها ظهرت على جروبك بالفيس بوك .. فكيف لنا اضافة هذه النقاشات بالصفحة لتعم الفائدة ولاثراء النقاش ، فأنا أرى بأن الجميع يعلق من هناك ولا أعلم ان كان منهم من يدخل للموقع وأخاف ان ظهرت هذه النقاشات مباشرة يتسبب ذلك في هجر الموقع وهو ما لا أرغب به طبعا.
    فما رأيك ؟ انا أناقش الفكرة من حيث الفائدة للجميع وخصوصا موقعك.
    وشكرا لك

    إعجاب

    Posted by سعيد مسعود | 2011/04/28, 10:54 مساءً
    • أشكرك جداً على اهتمامك بالأفضل للموقع. سأقوم بالبحث عن طريقة تقنية تمكن ترابط أكبر بين الموقع وصفحة الفيس بوك. في الوقت الحالي أترك لك حرية ألإختيار، فأينما كان تعليقك كن واثقاً أنه سيحضى مني بالإهتمام الذي يليق به.

      تحياتي،

      بسمة

      إعجاب

      Posted by sehanafseya | 2011/05/02, 4:45 مساءً
  3. معاكي حق 100% ,, الزواج عن حب زاد من نسبة الطلاق ,, مع انو بالغرب بتزوجو عن اختيار و بعد فترة طويلة من العيشة المشتركة من غير زواج بس بالاخير نسبة الطلاق عندن بكير اعلى من عنا و السبب مش واضح!

    إعجاب

    Posted by reem | 2013/04/15, 4:15 مساءً
    • ليس هناك اي شيء واضح بالكامل بالنسبه لمستقبل الزواج. ولكن بناء علاقه زوجيه صحيه من البدليه قد تقلل من احتمال حدوث مشاكل. أعتقد ان الحب وحده لا يكفي لكي ينجح الزواج!

      إعجاب

      Posted by بسمه | 2013/04/15, 4:31 مساءً
  4. شكرا جزيلا من القلب على الطرح الراقي للموضوع ..
    وأنتِ محقَة تماماً عزيزتي بسمة … وإن كان الحديث يطول في هذا الموضوع.. نتيجة التجربة وبعيدا عن التنظير ..
    لكن اختصر القول بأنه بالفعل الحبّ وحده لا يكفي .. الأهم من الحب برأيي
    هو توفّر عوامل استمراريّة هذا الحب وديمومته .. هذه العوامل لو بحثنا عنها لوجدنا أكثرها
    يقوم على أساس اختيار عقلاني ومنطقي بين الشريكين في الفكر والمستوى والتحصيل والبيئة وربما لتكوين النفسي والاجتماعي ……وما إلى ذلك من عوامل عديدة
    والأرجح أنه حينما يلتقي صوت العقل .. مع صوت القلب .. تكون النتيجة مذهلة .
    فلو أغفلنا يوما صوت العقل والمنطق ..واستجبنا لصوت الحب وحده .. الحب ذلك الشقي المدلل الذي لا يعرف ما يرضيه وفي أي طريق يسير .. سيقودنا طيشه
    حتما إلى مآزق تستصرخ صوت العقل فينا والذي أغفلناه أصلا حين اخترنا وتوقظه من جديد .. يتركنا مذهولين عندما يصحو ونصحو معه ليزجنا في دوامات الندم والحيرة .. وربما الألم

    إعجاب

    Posted by RA.MA.KA | 2014/02/28, 5:30 صباحًا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: