أنت تقرأ...
كتب وروايات

تساؤل في الحب من رواية “عندما بكى نيتشه”

حين نقع في الحب، هل نغرم بالشخص نفسه أم بالشخص الذي نحتاجه أن يكون من أجلنا؟ هل نغرم بمن هو حقاً أم بمن صنعنا منه في مخيلتنا؟

الرواية النفسية  “When Nietsche Wept” للمحلل النفسي الوجودي Irvin D. Yalom هي رواية خيالية مستندة على وقائع تاريخية حقيقية، ومن خلالها يمكن التعرف على بدايات ونشأة علم النفس مع بروير وتلميذه فرويد. الرواية تُرجمت للعربية بعنوان “عندما بكى نيتشه”، وهي رواية رائعة تستحق القراءة.

الرواية صُورت أيضا في فيلم، لكنه برأيي أقل جودة من الرواية.

تبدأ أحداث الرواية مع “لو سالومي”، الفيلسوفة الشابة الجميلة، التي تأتي لبروير (طبيب ناجح ومشهور في فيينا، ومعلم فرويد) طالبة منه مساعدة طارئة، تتعلق بمن سيصبح في السنوات اللاحقة من أعظم الفلاسفة الوجوديين- فريدريك نيتشه. بسبب ذكائها وحنكتها تقنع “لو سالومي” بروير بأن يعالج نيتشه نفسيا، تحت حجة أنه يعالجه جسديا.

من خلال احداث الرواية الشيقة نفهم أن أزمة نيتشه النفسية الصعبة كان سببها أنه أُغرم بتلميذته التي كسرت قلبه ولم تبادله الحب. لكن الاحداث تتعقد حين يعترف بروير أنه أيضا كان على وشك أن يخالف أخلاقيات مهنته كطبيب، حين أُغرم بمريضته الهيستيرية “بيرتا” وأصبح مهووسا بالتفكير فيها.

بروير وفريدريك نيتشه يلتقيان لجلسات علاجية يحاول كلن منهما مساعدة الأخر على التغلب على ما تظهر أنها آلام القلب المكسور، لكنهما يكتشفان لاحقا أن الموضوع أعمق بكثير.

اقتباس ترجمته من الرواية:

بروير: وانت فريدريك.. هل رايت حقاً من تكون “لو سالومي” في الحقيقه؟
-“ماذا تقصد؟” سال فريدريك نيتشه
-من المحتمل انها جعلتك تلعب دوراً هي تحتاجه.. ولكن الم تجعلها انت ايضاً تلعب دوراً انت تحتاجه؟ هل رايت حقاً من تكون “لو سالومي” في الحقيقه؟ او انك رايت بها فريسه, او ارض مقفره تستطيع ان تحرث افكارك بها, او انك لم ترى سوى جمالها وشبابها لتفرغ بهم غريزتك؟ صمت فريدريك, بينما اكمل جوزيف بروير..
– ” لن انسى ابداً رحلتنا معاً في الجبال, الرحله التي غيرت حياتي. من اعظم ما علمتني في تلك الرحله انك ساعدتني لافهم اني لم اعرف حقا “بيرتا” , ولكنني عرفت ما صنعت من بيرتا في مخيلتي, مع كل ما القيته عليها من معانٍ لا تمد لها بِصلةٍ.. ربما يجب الا نلقي الذنب على احد في فشل علاقاتنا.. ربما كلنا اخوه في هذا العذاب.. لاننا غير قادرين ان نرى احدنا الاخر”.

بسمة سعد

أخصائية نفسية علاجية

About Basma Saad

Clinical psychologist and artist

مناقشة

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

اضغط هنا لكي تتسجل للموقع وتحصل على المقالات الجديده مباشرةً لبريدك الالكتروني

انضمام 88 من المتابعين الآخرين

مرحباً

هنا في مدونتي الخاصة أكتب عن الصحة النفسية، ما يدعمها وما يعيقها. أحيانا أكتب من وجهة نظر مهنية، وفي أحيان أخرى أشارك في أفكار واراء شخصية. أعتبر مدونتي مساحتي الخاصة التي تمنحني كامل الحرية الفكرية. اسمي بسمة، وأنا أخصائية نفسية علاجية مع خبرة سنوات طويلة في التشخيص والعلاج النفسي. بالاضافة الى ذلك يشغل الفن والرسم حيزا كبيرا في عالمي النفسي والفكري، وأنا أرسم في الألوان المائية.
%d مدونون معجبون بهذه: